الاثنين، 4 أبريل 2011

سبتة المحتلة










سبتة مدينة أسبانية حاليا ولكنها مدينة مغربية فى الأصل وأحتلها الأسبان ولم ترجع سبتة المغربية للوطن العربى وهى ذات حكم ذاتى ومساحتها 18.5كم وتحيطها الأراضى المغربية من كل الجوانب.
فى عام 1415 أحتلتها البرتغال ثم أحتلتها عام 1640م أسبانيا وقد أصبحت سبتة منذ عام 1995م ذات حكم ذاتى داخل أسبانيا.
وتعتبر المغرب سبتة جزء منها وتدعمها الدول العربية ودول الأتحاد الأفريقى ولكن العالم الغربى ومنظماته الدولية لم يعترف بأن سبتة محتلة.وطال المغرب أكثر من أسبانيا الدخول فى مفاوضات لأسترجاع أراضيها المحتلة لها دون جدوى.
وكان العرب سابقا يحاولون دائما الحصول عليها،كمحاولة المولى أسماعيل فى القرن السادس عشر الميلادى حيث حاصر المغاربة المدينة 33 عاما دون أن يتمكنوا من أعادتها.وثورة محمد بن عبد الكريم الخطابى مابين عامى 1921م و1926م ضد القوات الأسبانية فى شمال المغرب المحتل.
المدينة ذات موقع أستراتيجى بين المغرب وأسبانيا وتؤكد أسبانيا دائما أن سبتة ملكا لها .
وأقامت أسبانيا سياج سبتة الحدودى وهو جدار فاصل(مثل الجدار الأسرائيلى بين مصر وقطاع غزة)،وكان الغرض المعلن من أنشاؤه وقف الهجرة الغير شرعية وتهريب السلع وأعترض المغرب على ذلك الجدار ولكن دون جدوى.والجدار مؤمن بجميع الأسلحة وأجهزة ومعدات حربية وكذلك قوات أسبانية وسفن وزوارق حربية.
وقد تعرض السياج الحدودى لهجوم من مئات المهاجرين المغاربة 29 سبتمبر 2005م وتم تبادل اطلاق النارالحى بين القوات الأسبانية والمغربية على المتظاهرين وتم قتل 13 شخص وجرح أكثر من خمسين.
http://hespress.com/?browser=view&EgyxpID=3222
http://www.anamaghreb.com/?p=8952
http://gulooha.blogspot.com/2010/09/blog-post_4834.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق